هل أنت في نهاية المرحلة الثانوية؟ سنتحدث هنا عن خطواتك القادمة 🤔🤔
؟؟ 😥😥😥
#استشارات_طلابية #مع_سعيد 
#خدمات_جامعية
المستقبل بيدك فالإبداع خيارك... 😎😍
سننقل لك في هذا المنشور خلاصة تجارب ونصائح ومن الممكن أن تزيد عليها لتنصح أصدقائك بما تريد في التعليقات.
😃 تعتبر مرحلة الثانوية مرحلة ضيق وإرهاق عند الطلاب نتيجة الضغوط الاجتماعية التي يعاني منها الطالب من الأهل والمدرسين مما يؤدي إلى تشتيت الطالب وزيادة همومه، في الحديث عن مصيرية هذه المرحلة وضرورة اختيار التخصص الذي يرغب به الأهل وإخافته من إضاعة مستقبله.
🤗 والحقيقة أن الأمر أبسط من ذلك, فعلامة الثانوية العامة والدخول على المفاضلة والإجبار بفرع وخسارة فرع ليست النهاية والصدمة وبنفس الوقت قد لا تكون البداية الجيدة, حيث إن التقييم بالدرجة النهائية لوحده لا يكفي والطلاب لا يصح أن يدخلوا جميعا تخصصا واحدا وإلا لاختل توازن المجتمع, فلكل طالب مهارة وخبرة لا بد له من تطوير نفسه بها والعمل من أجل الوصول للإبداع في أي تخصص دخل إليه،
🚫 لا تدع أحدا يؤثر في رأيك نتيجة رأيه بعلامتك مضيفا للطاقة السلبية نصيبا لك، على العكس قد تتميز في فرع ما والذي يتطلب نجاحه 50% من علامة الثانوية أو ما يليها (يوس-سات- قدرات) ولا تستطيع الإتمام في تخصص كان من المفترض أن تحصل على 80% لتدخل إليه وبالتالي على الطالب أن يختار الأنسب لما يناسبه بالتوازن قبل تقديم الفحص بالإعداد الجيد وبعد التقديم بدراسة الواقع والبحث عن الخيار الأفضل لدخول الجامعة بالفرع الأنسب لك,
👈 بعد الوعي بهذه القصص لا بد من تدعيم الطالب نفسه بعدد من المهارات الرئيسية والقواعد الحياتية التي تكون له داعما في دخول الجامعة وفي تحسين سير العملية التعليمية عنده ومن أهمها:
✍️ تعلم اللغة الإنكليزية:
تعلم اللغة الانكليزية والحصول على شهادة معترف بها كالتوفل أو الآيلتس أمر ضروري جدا للحصول على بعض القبولات الجامعية ويدعم قصة القبول بالمنح الدراسية وقد يستطيع الطالب من خلال اللغة لوحدها الحصول على عمل.
✍️ تعلم الأوفيس:
يوجد برامج أسـاسية لا بد أن يتقنها الطالب وهي بسيطة التعلم وستساعده في دراسته حين إنجاز الواجبات والأبحاث وأيضا في إيجاد عمل.
✍️ اكتسب المعارف:
اقرأ، في جميع المجالات التي تهمك والتي ترى مستقبلك فيها وزود مهاراتك في التحليل والإدراك والتلخيص والمقارنة من خلال كتب ثقافية وعلمية وأدبية ومقالات دورية تطلب من أساتذتك أو الأصدقاء المتمرسين اقتراحها لك.
لا تتعب نفسك كثيرا بالحصول على شهادات فقط من أجل الشهادة، وإنما اعتمد على أن تحصل على الشهادة المفيدة لك ولمستقبلك.
استثمر النت بشكل إيجابي فاجعل الوقت الذي تقضيه فيه يدر عليك الفائدة من خلال تصفح الغوغل واليوتيوب للبحث عن موضوعات أشكلت عليك أو لتنمية خبرة في مجال معين.
✍️ لا تقيد نفسك بتخصص معين:
قد تميل لتخصص ما ليس بالضرورة هو الأنسب لك، وقد تكون غير ملم بتفاصيله إلماما كاملا فتدخله وتنصدم بالواقع وتحاول التغيير وهذا ما يسبب لك خسارة من عمرك على أقل حد، أو قد لا تستطيع الحصول على العلامة التي تؤهلك لدخول الفرع، في الحقيقة هذه الأفكار جدا مغلوطة بل الأصح أن تبحث عن الجانب الذي ستبدع فيه وتتصالح مع نفسك وتقوم بدخول هذا الفرع وتأكد أنه في كل تخصص حتى بين الأطباء يوجد أشخاص عاديون ويوجد مبدعون، كن مبدعا ولا تكن عاجيا.
حاول أن تواكب العصر وتدخل التخصصات التي تجد أن المجتمع بحاجتها وسيزداد حاجة لها واعمل على الحصول على البكالوريوس كأقل حد، وإن استطعت إتمام الماجستير والدكتوراه فبها ونعمت.
🤔 في حال كنت ممن يرغب بالتقديم على أي منحة بعد دراسته الثانوية لا تخش من معدلك وإنما قم بتقوية نفسك باللغة الانكليزية كما أسلفنا وأتقن مهارات الحاسوب والمهارات الحياتية الأساسية،
🔦 إضافة إلى تعلم كتابة الرسائل (الدافع، الحافز) التي تقنع المانح بها بنفسك من خلال تحسين لغة التواصل الخاصة بك، ومن خلال اختيار تخصص واحد أو تخصصات قريبة جدا من بعضها لتستطيع التواصل مع الجهات المانحة بالطريقة الأنسب.
🔦 في رحلة البحث عن المنح احذر من النصب والاحتيال وما قد يعاني منه الطلاب الجد د وتأكد أن الموقع أو الجهة التي تقدم عندها موثوقة بالنسبة لك.
كون علاقات جيدة مع مدرسيك في المرحلة الثانوية لتحصل منها على تزكية، ستفيدك هذه التزكية في التسجيل على الجامعات أو المنح.
لا تخش من المعدل في رحلة البحث عن منحة فالتخصصات المختلفة والتي تحتاج علامات مختلفة يحصل طلابها على المنح ولكن المهم هي القصص البقية التي أكدنا عليها في الأعلى.
لا تضيع سنين عمرك انتظارا لمنحة أو تخصص معين وإنما اعمل وبادر وستتيسر أمورك.
مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح الدائم لجميع الطلاب