الكورونا والوقاية منه


إذا أحسست بسعال وسيلان في الأنف وألم في الحلق فأنت على الأرجح مصاب بالزكام, أما إذا ترافقت هذه الأعراض مع ألم في الرأس وارتفاع شديد في الحراة وسعال جاف ومتواصل وضيق في التنفس فوقتها عليك الحذر من الإصابة بفيروس كورونا فعليك العمل على محاربة المرض وربما تطبيق علاج من قبل مركز رعاية صحية مع العمل على رفع مناعة الشخص والآن سنتحدث بالتفصيل عن لافيروس وأعراضه ونصائح للوقاية منه.
#استشارات_طبية  #مع_سعيد


فيروس الكورونا الذي بدأ ظهوره في الصين وانتشر بعدها في أكثر من 100 دولة أخرى ومازال انتشاره مستمرا

- يحتاج فيروس كورونا حوالي خمسة أيام لتبدأ أعراضه بالظهور وقد تصل فترة الحضانة إلى 14 يوم والأعراض تبدأ بالحمى (ارتفاع درجة الحرارة), ومن ثم السعال الجاف, ليبدأ ضيق في التنفس بعد حوالي أسبوع وقد تتطلب بعض الحالات التي وصلت لضيق التنفس علاجا في المشفى, أما بالنسبة للعطاس والسيلان الأنفي فهو قليل الظهور كعرض على هذا المرض. وقد تصل الحال بالمريض للوصول إلى الالتهاب الرئوي وقصور في وظائف الجسم التي يعقبها الوفاة.
كما ذكرنا في المقدمة يوجد تشابه بين أعراض الانفلونزا وأعراض الكورونا فلا داعي فورا للهلع وإنما يجب زيارة مراكز الرعاية الصحية للتأكد وأخذ التدابير الوقائية.
الأطفال وكبار السن ومن يعاني من أمراض (سكر, ربو , نقص مناعة ...) هم أكثر عرضة للإصابة من غيرهم.
يجب عزل من يخشى أن يكون مصابا بالمرض أو ظهرت عليه الأعراض أو كان على تلامس مع أحد المرضى لمدة 14 يوم لتجنب انتشار الفيروس خلال فترة الحضانة بين الناس.




الوقاية من كورونا:

تؤكد منظمة الصحة العالمية على أن غسل اليدين بشكل صحيح ومنتظم أمر شديد الأهمية لتجنبب الإصابة بالكورونا, مع أنه لم يعرف بعد الكيفية الدقيقة لانتشار المرض إلا أنه يرجح أن يكون من خلال التلامس ومن الرزاز الناتج عن الشعال والعطاس بالمقارنة مع الأنواع الشبيهة من الفيروسات.
وصايا منظمة الصحة العالمية بما يخص الوقاية:

  1. غسل اليدين جيدا ويكون ذلك بالماء والصابون لمدة 30 ثانية على الأقل.
  2. تغطية الفم والأنف عند العطاس والسعال  -يمكن التغطية بواسطة منديل ورقي- ويجب غسل اليدين بعدها والتخلص من المنديل في القمامة.
  3. تجنب لمس الأنف والفم والعيون عند ملامسة أسطح من المتوقع أن تنقل العدوى -مقابض الباصات , مقاعد الدراسة, كراسي الحدائق العامة ....-
  4. عدم الاقتراب من المصابين بالحمى أو السعال والعطاس, فقد تنتقل العدوى من خلال الرذاذ الصادر عنهم في الهواء



ينتشر فيروس كورونا بسرعة ويسجل مئات الإصابات يوميا لكن نسبة الوفاة إلى الآن بين ال 1 الى 2 % وهذه نسبة قليلة مقارنة بشبيهاته من الفيروسات.





  • علاج الكورونا يعتمد على إبقاء الشخص المصاب قادرا على أداء عمليات الجسم الحيوية وتعزيز جهازه المناعي ليتغلب على المرض.
  • جاري العمل على لقاح لهذا الفيروس ولكن لم يتم الانتهاء منه بعد, ومن المتوقع أن يكون جاهزا في نهاية العام.
  • ارتفاع درجات الحرارة فوق ال 27 درجة يقضي على الفايروس مما يدل على ضرورة التعرض للشمس والابتعاد حتى عن الأكلات الباردة لتأمين جو جيد يحارب المرض, وهذا يرجح توقف انتشار المرض مع بداية الربيع.
  • احرص على استخدام معقم لليدين وغسل الملابس وغسل الأطباق والأواني بشكل جيد بالماء والصابون.




إرسال تعليق

0 تعليقات