كيف أرفع مناعتي لأواجه الفيروسات المختلفة ومنها الكورونا

انتشار فيروس كورونا الجديد كوفيد-19 الذي أصبح حديث الناس اليوم والذي أخذ يؤثر على جوانب الحياة المختلفة فلم يقتصر على الصحة وإنما تعداها لإحداث مشاكل في الاقتصاد والسياحة وشلل بعض الدول نتيجة الهلع الناتج عنه, وبالتالي لا بد لنا من الوعي بالفيروس وآليات التعامل معه كي نقي أنفسنا منه خير الوقاية.
الفيروسات بشكل عام لا تتكاثر خارج أجسام الكائنات الحية ومن الممكن أن تموت خلال ساعات خارج أجسام الكائنات الحية وقد تسبب العديد من الأمراض منها مرض الكورونا , تختلف الأمراض الفيروسية بتأثيرها باختلاف الفيروس المسبب لها لكن بشكل عام لا يوجد أقوية فعالة ضدها بشكل كامل والمضادات الحيوية غير فعالة في مجابهتها لذلك لا بد من العمل عى تقوية جهازنا المناعي ضدها.
#استشارات_طبية #مع_سعيد

الجسم مصمم بشكل متكامل وقادر على الدفاع عن نفسه ضد الهجمات الخارجية من الجراثيم والبكتريا والفيروسات والطفيليات وغيرها من مسببات الأمراض من خلال جهاز المناعة الموجود  في جسم كل شخص منا. وتكون تقوية أو إضعاف الجهاز المناعي الذي يقضي على أي خطر خارجي من خلال السلوك اليومي الذي يقوم بها الفرد متضمنا السلوك الفيزيائي والغذائي وتعاطي الأدوية ولا يتضرر الجهاز المناعي أو يتحسن في يوم واحد وإنما هو تراكم سلوكنا, وسنجمل في هذا المقال أهم الأسباب المؤدية إلى إضعاف الجهاز المناعي وتقويته.

تقوية الجهاز المناعي:

يمكن تقوية الجهاز المناعي من خلال اتباع عدة إجراءات ونصائح منها:
  1. ممارسة الأنشطة الرياضية بشكل دوري ومستمر (مع الحرص على عدم الإجهاد إن كان سنبدأ بالرياضة الآن ورفع منسوبها تدريجيا بمعدل ثلث ساعة يوميا على الأقل)
  2. النوم لعدد ساعات كافية مع الحرص على عدم السهر والمحافظة على راحة الجسم لتتمكن الأعضاء من تأدية وظائفها الحيوية بشكل كامل ومريح.
  3. الاعتناء بالبرنامج الغذائي فهذا له دور في تحسين المناعة وسنتحدث عن الأغذية التي يفضل تناولها من باب رفع كفاءة الجهاز المناعي بتفصيل أكبر.

الأغذية المهمة لرفع كفاءة الجهاز المناعي:

لا بد من التنوع الغذائي بحيث يكون الغذاء شاملا للبروتينات والسكريات والزيوت الصحية وبالطبع أن يحتوي على الفيتامينات والمعادن والحرص على أن تكون الأغذية طازجة لنضمن منها أعلى فائدة ومن أهم هذه الأغذية:
الأغذية الحاوية على فيتامين C  الذي يلعب دورا مهما في تدعيم الجهاز المناعي مثل: الفليفلة الحمراء و الخضراء, الحمضيات, البروكلي, و الفراولة.
الأغذية الحاوية على فيتامين E الغنية بمضادات الأكسدة مثل: اللوز والبندق والبروكلي والسبانخ.
الأغذية الحاوية على فيتامين B6  وهو من أهم الفيتامينات التي تدخل في التفاعلات الحيوية ضمن جسم الانسان ومنها تفاعلات الجهاز المناعي ومن مصادره الأساسية: الموز والحمص وصدور الدجاج والتونا.
إضافة للأغذية الحاوية على فيتامين A (الكاروتينات) وفيتامين D  الذي نأخذه بشكل أساسي من الشمس ولا يعتبر الغذاء مثل السمك  مصدرا كافيا له لذلك يمكن أن نحصل عليه بواسطة متممات غذائية, إضافة للأغذيةالغنية بالفوليك أسيد والسيلنيوم والزنك وفي حال تعذر تناول هذه الأغذية المتنوعة فينصح بتناول المتممات الغذائية المتوفرة في الصيدليات.

العسل: ويحتوي على مضادات أكسدة وخصائص مضادة للفيروسات ومضادة للجراثيم.
حبة البركة: التي تزيد المناعة العامة في الجسم ضد الفيروسات والفطريات والبكتريا.
التمر: وفيه قدرة على مقاومة البكتريا والسموم والالتهابات.
الزعتر والأوريجانو (الزعتر البري): تساعد في دعم جهاز المناعة ويعتقد أنها مضاد للفيروسات.
نبات الخمان / البيلسان: وله دور مهم كمضاد فيروسات خاصة الانفلونزا وسلالات كورونا, وتشير الدراسات إلى أنها قد تمنع الفيروس من الدخول للجسم وتمنع تكاثره ضمن خلايا الكائنات الحية, فهذه النبتة تساهم في التنبه المبكر للإصابة بالفيروسات.
جذور عرق السوس: ولها دور هام كمضاد فيروسي.
الثوم: وله فعالية كمضاد فيروسات ومضاد حيوي.
الإكثار من السوائل: مما يحافظ على رطوبة الأغشية المخاطية وهذه الرطوبة تسرع الشفاء.
الشاي الأخضر: يحتوي على تنسبة عالية من مضادات الأكسدة إضافة إلى الفلافونيدات التي تساهم في منع انتشار الفيروسات في الجسم.
مكملات البروبيوتيك: وهي نوع من البكتريا النافعة التي لها دور إيجابي في تحسين الجهاز المناعي.
الزنجبيل: يقوي الجهاز المناعي.


وفي الحديث عما يقوي المناعة لا بد لنا من ذكر المحاذير والأمور التي تسبب إضعاف للجهاز المناعي ومن أهمها:

  1. عدم النوم لوقت كافي
  2. إجهاد الجسم
  3. تناول السكريات المصنعة 
  4. تناول المشروبات الغازية
  5. تناول الأغذية الغنية بالمواد الخافظة والملونات
  6. التدخين
  7. الكحول: وله أخطار عديدةغير إضعاف الجهاز المناعي فهي  تسبب فشل أعضاء في الجسم ويثبط الجهاز العصبي ويقضي على فيتامين B ويسبب جفاف في الجسم

تمنياتنا بالتوفيق والشفاء للجميع.






إرسال تعليق

0 تعليقات